اسود المريخ الزعيم
مرحبا بك زائرنا الكريم
اذا لم تكن مسجل عليك بالتسجيل وشاركنا الراى والراى الاخر
اسود المريخ الزعيم
مرحبا بك زائرنا الكريم
اذا لم تكن مسجل عليك بالتسجيل وشاركنا الراى والراى الاخر
اسود المريخ الزعيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسود المريخ الزعيم

تشجيع والوقوف خلف فريق المريخ بطريقه حضاريه ومثاليه وجديده من فنون التشجيع الراقى والمنظم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بمزيد من الاسى والحزن ينعى منتدى اسود المريخ القطب المريخى العمده الفاتح المقبول الذى انتقل الى جوار ربه مساء اليوم ( انا لله وانا اليه راجعون )
اخى الصفوه كلنا خلف الفريق حتى التتويج بالدورى والكاس
اخى الصفوه حصولك على بطاقة عضوية النادى تكفل لك المشاركه فى القرار
احر التهانى للعضو سميه الشفيع بمناسبة التفوق فى الجامعه وعقبال الدكتوراه
اخى الصفوه سوف يفتح باب نيل العضويه الاسبوع القادم سارع بنيل العضويه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كبد الحقيقه
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 6:59 pm من طرف Admin

» سكرتير لجنة التحكيم وعبدالله السمانى عاتبون .. فراس الشفيع
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 6:42 pm من طرف Admin

» جماهير الهلال تسئ لجمهور الترجى .. بقلم عاطف مبارك
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 6:20 pm من طرف Admin

» نخيف ول نخاف
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 4:56 pm من طرف رزاز معتصم

» فى السلك بابكر سلك
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 4:11 pm من طرف Admin

» حروف عمياء .. بقلم ادريس ابوهاجر
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 3:51 pm من طرف Admin

» نخيف ولا نخاف .. بقلم عصام الرفيق ابومنار
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2015 3:48 pm من طرف Admin

» الصحف
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2015 3:21 pm من طرف Admin

» عناوين الصحف المريخيه
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 7:16 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام لمنتديات اسود المريخ الزعيم
المدير العام لمنتديات اسود المريخ الزعيم
Admin


عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص Empty
مُساهمةموضوع: دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص   دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 12:11 am


برنامج MICROSOFT WORD



هو برنامج خاص بمعالجة النصوص ولابد من معرفة الـ Key Board حيث لا يستحسن استخدام الماوس كثيراً .
Ctrl+ تعمل حركة بين الفقرات أو بداية الفقرات إلي أعلي .
Ctrl+ عكس السابقة أي إلي أسفل لبداية الفقرات .
Ctrl+ لتخطي الكلمة بأكملها ناحية اتجاه السهم حيث أن السهم بدون مفتاح Ctrl للتحرك بين الحروف .
Ctrl+ لتخطي الكلمة بأكملها ناحية اتجاه السهم حيث أن السهم بدون مفتاح Ctrl للتحرك بين الحروف .
Page Up في بعض الأجهزة تكون مكتوبة pgup أو ) وتعني نفس المعني للكلمة وهو تحريك المؤشر إلي أعلي الصفحة .
Page Down في بعض الأجهزة pgdn أو ) وهو عكس السابقة أي تحريك الشاشة إلي أعلي .
Home لحركة المؤشر لبداية الصفحة .
End لحركة المؤشر لبداية السطر .
Ctrl + Home لحركة المؤشر لبداية الصفحة .
Ctrl + End لحركة المؤشر لنهاية الصفحة .
Insert في بعض الأجهزة Ins) أو â ) ولها استخدامين ففي حالة التنشيط حيث أن الضغطة الأولي تنشطه فإذا كان لدينا كلمة مكتوبة وضغطنا علي حرف يضع الحرف مكان الحرف الأول أي يعمل Over write ، وفي حالة عدم التنشيط حيث يلغي التنشيط بالضغطة الثانية ويستعمل لإدخال كلمة بين كلمتين داخل السطور.
Delete ( æأو DEL) ومهمتها مسح الكلمات أو السطور ولكن بعض التظليل حيث يتم مسح الجزء المظلل فقط ، وإذا كان المؤشر قبل الكتابة نمسح به دون تظليل .
Backspace تمسح الكلمة حرف حرف وإذا إستعملنا معها مفتاح Ctrl تمسح الكلمة بأكملها.
Enter لعمل فقرة جديدة .
Ctrl + Enter لفتح صفحة جديدة.
Shift ويعرف باسم مفتاح العالي وذلك لاستخدامه في كتابة الرموز أعلي المفاتيح .

Ctrl + Shift من جهة اليمين تحويل الكتابة إلي عربي ومن جهة الشمال لتحويل الكتابة إلي إنجليزي.
Esc ويعرف باسم مفتاح الهروب وذلك لاستخدامه في إغلاق صناديق الحوار .
Alt+F4 للخروج من أي برنامج تحت الـ Windows
برنامج Word دائماً موجود داخل مجموعة Microsoft Office
الشاشة الأساسية للبرنامج :
تتكون الشاشة الأساسية للبرنامج من الآتي :

1/ شريط العنوان Tittle Bar : ويحتوي علي :
أ) عنوان البرنامج Microsoft Word .
ب) أزرار Minimize لتصغير الإطار و Maximize لاستعادة الإطار و Close لإغلاق الإطار .
2/شريط القوائم Menu Bar : وبه القوائم من ملف وتحرير وعرض…… الخ .
3/أشرطة الأدوات Tool Bar : وبه مجموعة من الأشرطة أهمها :
أ) قياسي Stander : والذي يحتوي علي الأدوات جديد وفتح وحفظ …..الخ
ب) تنسيق Formatting : وهو شريط التنسيق والتشكيل والذي يحتوي علي حجم الخط ونوعه وكذلك التوسيط والمحاذاة ….الخ
ج) جداول وحدود Tables and Borders وبه أدوات فرز ولون التظليل وعرض الخط ونمطه …الخ.
د) رسم Drawing ويقع دائماً اسفل الشاشة والمحتوي علي أدوات الرسم من مربع نص وإدراج WordArt … الخ .
هـ) اشرطة التمرير :- الرأسي : وهو يحرك الشاشة من أسفل إلي أعلي والعكس .
وشريط التمرير الأفقي : الأسفل وهو يحرك الشاشة من الشمال إلي اليمين والعكس وهذا عن طريق الماوس أو مفاتيح الأسهم ، أما الأسهم المزدوجة أسفل شريط التمرير الرأسي فهي للذهاب للصفحة السابقة أو التالية حسب اتجاه السهم .
و) المسطرة Ruler : وهي تحدد الهوامش بالنسبة للكتابة .
ز) شريط الحالة : Status Bar ونجد من جهة الشمال( صفحة1Bage1 وهو رقم الصفحة التي بها المؤشر ، ثم بعدها نجد مقطع 1 Sec1 وهي اختصار لـ Section وهي موضع المؤشر في أي مقطع ، ثم لدينا 1/1 فالرقم من ناحية الشمال يوضح موضع المؤشر في أي صفحة والذي من جهة اليمين يوضح العدد الكلي للصفحات في المستند ، وبعدها نجد مسافة 1.5 سم At1.5cm وهي مسافة المؤشر عن بداية الصفحة أو هي مسافة الهامش وتتغير هذه القيمة حسب موضع المؤشر ، وكذلك نجد سطر1 Ln1 لحساب عدد السطور الصفحة ، وعمود1Col. 1 لحساب الحروف والعلامات والمسافات في الصفحة ، وبعدها نجد الساعة ، ثم نجد لدينا ثلاثة أحرف من جهة اليمين OVR وتنشيطها مع مفتاح Insert وهو لمعرفة هذا المفتاح نشط أم لا والضغطة الثانية توضح عدم التنشيط .
أثناء الطباعة لا نستعمل التنسيق أو الخطوط حتى ننتهي من الموضوع ، وكذلك لا نضغط علي مفتاح Enter إلا عند بداية الفقرات .
القوائم :
القائمة ملف File :
New جديد: لفتح فايل جديد.
Open فتح: لاستعادة فايل موجود.
Save حفظ: لحفظ التعديل.
Save As حفظ باسم: للحفظ الأولي أي حفظ باسم.
Clause إغلاق: لإغلاق المستند.
Page set up إعداد الصفحة : وهو تجهيز الصفحة قبل عملية الطباعة وفي هذا يأتي صندوق حوار به الهوامش Margins وبه مقياس الهوامش وهي أعلي Top و أسفل Bottom و يمين Right وشمال Left نضغط علي أحد السهمين العلوي أو السفلي للمقياس لزيادة أو نقصان الهامش والمعقول دائماً هو 2سم أو 2.5سم ، وأيضاً هناك مقياس هامش التوثيق Gutter ويستخدم للتغليف مثل الكتب وغيرها حتى لا يؤثر التغليف علي الكتابة وهو دائماً يكون صفر وعند الزيادة يعطي مسافة لا يمكن استقلالها ، وإذا أردنا الكتابة باللغة الإنجليزية لدينا مفتاح هامش توثيق عربي Arabic Gutter عند الضغط علي المفتاح يتحول الهامش للجهة اليسرى للكتابة بالإنجليزية وبهذا نكون قد جهزنا الهوامش وهذا بالنسبة للورقة العادية ، أما إذا أردنا التحول للكتابة بشكل عرضي بدلاً من الطولي ولجعل الجزء الأول من الورقة طولي والآخر عرضي نفتح (في ذات الصندوق) حجم الورق Paper Size لدينا خيار اتجاه الورقة Orientation وتحته خيار ين أولهما الشكل العمودي Portrait والآخر الشكل الأفقي Landscape حيث نختاره لتحويل الورقة للشكل الأفقي ، وللاحتفاظ بالجزء الأعلى عمودي والأسفل أفقي نختار ينطبق علي Apply to ونعمل click علي من هذه النقطة This Point for Word ثم نعمل موافق Ok وبعد ذلك نذهب إلي شريط الأدوات علي الشاشة الرئيسية ونختار زر به 100% ونحولها إلي 25% لتوضح العمل الذي أجريناه .
وإذا أردنا الرجوع إلي الوضع العادي أو العمودي بعد عمل الطباعة بالصفحة العرضية نتبع نفس الخطوات السابقة
.Print Preview معاينة قبل الطباعة وتستخدم لمشاهدة العمل قبل الطباعة وبها مجموعة من الأزرار تبدأ بزر الطباعة Print من جهة اليمين وزر مكبر Magnifier لتكبير المنطقة المراد معاينتها بالضغطة الأولي أما الثانية لوضع المؤشر في المكان المراد التعديل فيه في وضع المعاينة ، وزر صفحة واحدة One Page لعرض صفحة واحدة ، ويليه صفحات متعددة Multiple Page ، ثم زر تكبير/ تصغير Zoom ، ثم زر عرض المسطر View Ruler ، ثم زر احتواء مناسب Shrink to Fit ويليه زر ملء الشاشة Full Screen ، ثم إغلاق المعاينة قبل الطباعة Close وهي للخروج من صندوق حوار المعاينة ، وأخيراً زر تعليمات وهو للمساعدة .
توجد أسماء أربعة ملفات في ذيل القائمة ملف File وهي عبارة عن آخر أربعة ملفات تم فتحها ويمكن فتح الملف منها إذا أريد و ذلك بالضغط علي أسمه بالماوس .
Exit إنهاء : للخروج من برنامج Word نهائياً .
القائمة تحرير Edit :
Undo typing تراجع عن الكتابة/ (Ctrl+z): وهو للتراجع عن أي أمر خطأ أو أي عملية خطأ ويمكن التراجع عن عدة خطوات للوراء .
 يستحسن دائماً عند الخطأ ترك الجهاز مداركه الخطأ بنفسه .
Repeat typing : يوجد هكذا إذا لم نتراجع أما إذا استخدمنا الأمر Undo نجد Repeat تحولت إلى redo وهى عكس undo إلى الرجوع إلى العمل الذي تراجعنا عنه.
Cut (Ctrl+X) للقطع.(Ctrl+C) Copy للنسخ( Ctrl+V). Past للصق. Clear يعنى delete بعد تظليل أي جزء نعمل clear أو delete لمسح الجزء المظلل.
Select All (Ctrl+A) : تعمل تظليل لكل المستند إذا كان لدينا عمل تنسيق أو غيره.
Find بحث (Ctrl+F) : تستخدم في حالة البحث عن كلمة أو مجموعة كلمات أما إذا الملف من صفحة واحدة فلا توجد حاجة لـfind وطريقة البحث ترجع بالمؤشر لبداية المستند ثم نختار find يأتي صندوق حوار find what نكتب به الكلمة المراد البحث عنها بعد ذلك نعمل click على find next وهنالك زر مكتوب عليه Replace بعد كتابة الكلمة وإيجادها نضغط عليه يأتي صندوق حوار نكتب الكلمة الجديدة في صندوق Replace With ثم نضغط مرة ثانية على Replace يحصل التعديل في الكلمة ثم. Close
Replace إستبدال (Ctrl+H) إذا كان لدينا كلمة مكررة في المستند عدة أماكن وليس بها خطا ونريد تحويل هذه الكلمة إلى كلمة أخري نختار Replace يأتي نفس صندوق الحوار نكتب الكلمة المراد تعديلها فى البحث عن Find What والكلمة التي نريد أن نعدل بها إستبدال بـ Replace White ولكي يحصل التعديل لكل الكلمات في مرة واحدة نختار إستبدال الكل Replace all يحصل التعديل لكل الكلمات ثم نعمل close للخروج من صندوق الحوار .
Go to الإنتقال إلي (Ctrl+G) : تسهل عملية الحركة داخل النص سواء كانت بين الصفحات أو السطور وتوجد في جهة الشمال في صندوق الحوار نختار السطر أو الصفحة المراد الذهاب أليها ثم نكتب الرقم من الصندوق Enter Page Number ثم نعمل click على Go To يتحرك المؤشر إلى الجهة المراد.
القائمة عرض View وتعنى عرض وتستخدم لعملية عرض الشاشة وإظهار الأشياء المراد .
أول أمر هو عادي Normal والتاني تخطيط فوري Out line و تخطيط الصفحة Page Lay- out و المستند الرئيسي Master Document ، وهذه أنواع الصفحات وانسب الصفحات أو المستخدمة كثيرا هي Normal و page Lay out وفى الصفحة العادية تكون الفواصل بين الصفحات في شكل نقاط وهمية واختفى المسطرة الوهمية في Normal وفى حالة الصفحة العادية تكون الأعمدة أفقية أي تحت بعض ، وبعض التطبيقات لأنتم في ل Normal مثل الرسام .
أما في Page lay out يكون الفاصل بين الصفحات واضح بلون اسود والمسطرة الراسية والأفقية تكون ظاهرة وكل التطبيقات يمكن أن تتم فيها سأهل وهى لذلك تعتبر من افضل لا الصفحات التي يمكن استخدامها .
Toolbarsأشرطة الأدوات: في أعلى الشاشة تدينا ثلاثة أشرطة وفيها أسفلها واحد وإذا وجدنا أي شريط مختفى يأتي صندوق حوار عند اختيار أتتمر في شمال الصندوق هناك الشرائط التي تعمل ، وإذا أردنا اختيار أو إلغاء أي واحد منها نعمل click علي الصندوق الصغير في الشمال في صندوقtool - bags هناك زرCustomize وهو لزيادة الأدوات التي لا تظهر في أل toolbars .شريط الأدوات .
الأمر Ruler :المسطرة : إذا كان معمول عليها علامة صاح تكون ظاهرة في الشاشة أما إذا لم يكن عليها علامة صاح فتختفي من الشاشة .
Header and footer تستخدم لتكرار حاجة معينة مثل جملة باقي الصفحات أم في أعلى أو اسفل الشاشة ، الطريقة نختار الأمر تظهر نكتب الكلمة المراد تكرارها داخل هذه الشاشة مثل كلمة سري في الملفات الحكومية أو ملفات الشركات بعد كتابة الكلمة نضغط علي زر close إغلاق يرجع بنا إلا المستند الرئيسي وقد يوجد هذا الزر في اعلي الشاشة وإذا أردنا الرجوع إلى الكلمة وإجراء تعديل بها نعمل دبل click علي الكلمة نفسها وإذا أردنا كتابة الكلمة في اسفل الشاشة هناك زر في الشريط close في أخر الشريط في الجهة اليسرى يحركنا ما بين Header و footer أي أعلي واسفل الصفحة كما يمكننا من هذا الشريط التاريخ والزمن. .
Zoom تكبير / تصغير : وهو لتحديد حجم الشاشة وفي صندوق الحوار هناك شاشة معاينة ويستخدم لشغل التنسيق وذلك لتفريع الكتابة كل الصفحة وافضل شئ لذلك% 50 و بعدها %33 تمكنك من مشاهدة العمل جميع ألاجه وافضل اختيار ألzoom من شريط الأدوات حيث يكون أسرع.
القائمة إدراج insert :-
Bage numbers… وهو ترقيم الصفحات وترقيم الصفحات إذا كان لدينا اكثر من ورقة واحدة ، ويمكن أن يكون الترقيم من راس الورقة أو من أسفلها ويظهر مكان الترقيم في ورقة العرض ويمكن التغير من الخيار Boston ألي اعلي أو اسفل أو وسط الورقة في الأعلى أو الأسفل أيضا ويمكن التحرك من اليمين إلى الشمال عن طريق الزر alignment محاذا ثم يتسلسل الترقيم أتوماتيكيا .
Sumbol…وهي علامة ويأتي صندوق حوار يتم اختيار العلامة المراد منه وبعد اختيار العلامة في المكان الذي وجد به المؤشر وذلك حسب عدد المرات التي يضغط فيها علي insert إدراج ثم نختار close إغلاق تظهر العلامة في الورقة . وفي الخيار font خط داخل صندوق الحوار أيضا توجد بعض العلامات أو الخطوط .
Picture وهو أدراج الصور من C:\ لابد أن تكون clipart نشطة .
ولأدراج الصور في الورقة نحدد بالمؤشر في المنطقة التي نريد أو بـ formation معلومات ثم نختار الصورة ونعمل ok . موافق وهناك إطار حول الصورة فائدته تكبير الصورة بـ click and- drag . الضغط والسحب .
foot note تعني الحواشي أي معاني الكلمات . مثلا الرقم (1) مثلا أمام إحدى الكلمات ونجد معنى الكلمات في نهاية ا لصفحة او تجميع الكلمات كلها ونجعلها في أخر الكتاب ، والطريقة لذلك هي تحديد الكلمة ثم نختار الأمر foot note يأتي صندوق حوار نجد خيارين foot note ويعني جعل معنى الكلمة في الصفحة أما الخيار end note يجعل معنى الكلمة في آخر العمل .
والترقيم هناك الخيار custom mark وهو يضع المؤشر داخل الصندوق وإذا أردنا إدخال الأرقام داخل أقواس نضغط علي shift to zero ثم نختار الرقم ونقفل القوس مرة أخرى من 9 Shift + ثم نعمل ok.
أما الخيار auto number رقم تلقائي فيعطي الأرقام حسب ما نريد أي بين شرطتين أو أرقام عادية .
القائمة تنسيق format :-
font خط وهي الخطوط وفي هذه الحالة لابد من التظليل أولا ، مثلا إذا كان لدينا عنوان رئسي ثم نفتح القائمة ونختار الأمر font خط يأتي صندوق حوار مقسم إلى قسمين الأول عربي الثاني إنجليزي ، لدينا الخيار font خط نختار منه الخط المناسب ولدينا في الأسفل منطقة preview معاينة أي مشاهدة ولدينا الخيار font style نمط الخط أي اللون الداكن bold اسود عريض أو المائل أو الاثنين معنا أيضا الخيار size حجم الخط ثم الـ color . لون الخط
وفي أعلي الصندوق لدينا الخيارين font خط و effects بها under line تسطير ويعطي عدة خيارات single مفرد و word onlyأي تحت الكلمات فقط وما بينها لا يكون هناك خط والـdouble أي خطين ، أما الـ dotted أي خط متقطع .
بالنسبة للمعادلات الرياضية إذا أردنا كتابة معادلة مثلا س2+ ص2 أو H2O نكتب هكذا ثم نظلل الأرقام فقط المراد جعلها أعلي أو أسفل الأخري ثم نفتح font خط وفي الخيار effects لدينا أيضا في الجهة اليسرى تأثيرات وبها ستة صناديق لدينا خيار اسمه super script مرتفع يعمل علي تصغير الرقم ورفعه إلى أعلى في شكل أس أما بالنسبة للمعادلات الكيميائية مثل H2Oنجد الخيار subscript منخفض وهو يصغر الرقم ويقوم بتنزيله إلى أسفل .
paragraph وهو عملية التنسيق ، مثلا إذا أردنا تحريك العنوان إلى الوسط نظلل العنوان ونضغط في الأعلى من شريط التنسيق في الشاشة الرئيسية على زر center ثم نظلل كل الموضوع من غير العنوان الرئيسي بعد ذلك نفتح القائمة paragraph فقرة يأتي صندوق حوار به alignment محاذا وبها عدة خيارات مثل يمين ـ شمال ـ وسط ـ وغيرها وكلها عملها متشابه وهي تعمل مد للحروف لتساوي السطور ولدينا الخيار line spacing إلي مسافات السطور مثل عمل enter حيث single enter واحد وdabble enter مرتين هكذا بقية الخيارات .
ولدينا الخيار special خاص وهي لبداية الفقرات وبها 3 خيارات none للوضع العادي ثم first line و hanging الأول تعني السطر الأول من كل فقرة تحريكها إلي الداخل مثل مسافة ال tap العادية أما الثانية الـhanging عكس الأول وهو يجعل السطر ا لأول ثابت ويأخذ السطرين الأول والثاني للداخل .
Bullets and numbering وهي عملية الترقيم التلقائي مثال إذا كانت الفقرات مرقمة بأرقام متسلسلة بدلا من الـ keyboard لوحة المفاتيح يستخدم هذا الأمر أولا يترك المؤشر في البداية ثم نلاحظ في الصندوق خيارين bulleted وهي إشارات أو علامات و الخيار الثاني numbering وهي الأرقام ، نختار الخيار الذي نريد ثم نعمل ok .
وفي بداية العمل يأتي الرقم 1 ثم نكتب حتى نكمل الفقرة ثم نعمل Enter يظهر فورا الرقم 2 وإذا وصلنا مثلا الرقم 3 ولا نريد إظهار الرقم 4 نكمل الفقرة ثم نعمل Enter ونجعل الرقم 4 يظهر ثم نفتح القائمة من جديد نختار الأمر remove وهو يمسح الأرقام أو الرقم الأخير .
Change case تغيير وهو خاص باللغة الإنجليزية فقط مثلا إذا كتبنا نص بالـ small وأردنا تحويلها capital فيتم ذلك change case ، والخيار sentence case وهي لبداية أي جملة بالحروف ألـ capital أما الخيار lower case وهو يغير كل الحروف الي small حسب الجزء المظلل ، وupper case من الـ small الي الـ capital أي عكس السابق .
Title case يأخذ الحرف الأول من أي كلمة ويحوله إلى Capital وhلـ toggle case يأخذ الحرف الأول بالـ small ..
Dropcap إسقاط الأحرف الإستهلالية : وهو لجعل الحرف الأول كبير في بداية الفقرة وذلك يجعل المؤشر في بدية الصفحة ثم نختار الأمر Dropcap يأتي صندوق حوار به عدة خيارات في شكل رسومات




وهناك font خط ونختار الخط المناسب ويكون للحرف فقط lines to drop وهو عدد السطور أمام الحرف الكبير ، وهناك أيضا Distance form text وهى المسافة بين الحرف الكبير و السطور التي أمامه و المناسب دائما 0.5cm ، وإذا أردنا تكبير الكلمة نظللها كلها .
القائمة الجداول Table :-
نحدد أولا المنطقة المراد إنزال الجدول بها بواسطة المؤشر وقبل تنزيل الجدول لابد من التأكد من أن المعلومات داخل الجدول عربي أم إنجليزي .
Insert Table يأتي صندوق حوار به Number of columns وهو عدد الأعمدة وبه أيضا Number of rows وهو عدد الصفوف المزادة داخل الجدول وكذلك نجد column and width الخطوط التي تظهر في الشاشة خطوط وهمية ولا تظهر في الورقة إذا لم يظهر التخطيط علي الشاشة نختار الأمر grid lines وهو لإظهار الخطوط علي الشاشة وللتحرك بين الخلايا نستعمل الأسهم أو TAB ومفتاحي SHIFTE +TAB للحركة العكسية ولاستخدام أل enter في هذه الحالة وهو يزيد مساحة الصف فقط ولتظليل أي صف أو عمود باستخدام الماوس نجعل المؤشر يظهر في شكل سهم خارج الجدول ونعمل CILICK يظلل كل صف وكذلك بالنسبة للعمود .
من القائمة أيضاً يمكن التظليل وذلك بجعل المؤشر داخل الصف أو العمود المراد تظليله ثم نفتح القائمة TABLE جدول ونختار SELECT COLUM أو SELECT Rows اختيار عمود أو صف ، وبواسطة الماوس يمكن تكبير أو تصغير الخلية حسب الكلمات المراد داخل الخلية وإذا وصلنا إلي آخر خلية في الجدول أردنا إضافة صف يمكن ذلك باستخدام مفتاح الـ TAP وإذا أردنا مسح أي صف نظلله ثم نختار من القائمة TABLE جدول الأمر حذف صفوف DELETE ROWS اختيار صف ينفس الأمر نفسه حسب التظليل عمود أو صف ولمسح أي معلومة داخل الجدول يتم ذلك بمفتاح DELETE من ال KEY BOARD وأيضا بواسطة التظليل أو BACK SPACE .
وإذا أردنا تقسيم أي عمود لا أي عدد من ألا عمده نظلل العمود ثم نأخذ من القائمة TEBLE جدول الامر SPIT CELLS يأتي صندوق حوار به NUMBER OF COLUMS وتضع الرقم الذي يزيد ثم نضغط OK ، واذا اردنا تحويل الخلية الأولى في العمود إلي خلية واحدة نظلل الخلايا الثلاثة مع بعض في الصف المراد ثم نفتح القائمة TABLE جدول ونختار الامر MARGE CELLS بالنسبة للجمع نضع المؤشر داخل الخلية المراد الجمع فيها ثم نأخذ من القائمة TABLE جدول الامر FORMULA صيغة ياتي صندوق حوار به صندوق مكتوب SUM LEFT وتأتى هذه الصيغة جاهزة نعمل OK ياتي حاصل الجمع للصف الاول وعملية التصميم لا توجد هنا حيث نأخذ كل صف علي حدي وفي الصف الثاني يظهر في الصندوق SUM ABOVE ونلقي ABOVE ونكتب LEFT بين قوسين وهكذا لكل الصفوف واذا اردنا اخذ اعلي درجة قسم العمود بجعل المؤشر في الخلية المراد فيها الدرجة ثم من القائمة TABLE جدول نأخذ FORMULE صيغة ايضا ياتي صندوق حوار نمسح ما بداخلة ولدينا في اسفل
الصندوق PAST FUNCTION من شريط التمرير نجد MAX تكبير نعمل عليها CLICK ثم نكتب كلمة ABOVE بين قوسين أو يمكن بدل كل هذا نكتب داخل الصندوق MAX CABOVE ثم نعمل OK فقط .
ولجعل خطوط الجدول تظهر ولعمل خلية للجدول نظلله اولا ثم نفتح القائمة TABLE جدول نختار الأمر TABLE AOTU FORMAT تنسيق تلقائي تأتى الأشكال جاهزة نختار الشكل المراد AUTO FORMAT تنسيق تلقائي ثم في الصندوق يظهر الجدول علي كل الورقة ولجعل الخطوط تظهر علي الورقة المطبوعة من الزر AUT SIDE BORDER نلقي الإشارة داخل الصندوق .

COLMNS أعمدة : كيفية تقسيم الورقة إلى أعمدة :-
أولا يجب أن تكون الصفحة PAGE LAY OUT من VIEW عرض ثم نختار القائمة FORMAT تنسيق ونختار الأمر COLUMNS أعمدة يأتي صندوق حوار به خمسة خيارات وهي :
ONE – TWO – THREE – LEFT – RIGHT
وإذا أردنا اكثر من ذلك لدينا الخيارات اسفل الصندوق NUMBER OF COLUMN رقم العمود ولدينا الخيار LINE BETWEEN وهو لتوضيح الفواصل بين ألا عمده في الورقة .
ولدينا الخيار RIGHT TO LEFT COUMNS يكون × دائماً وإذا كان كذلك يكون المؤشر في جهة اليمين سواء كان العمل عربي أو إنجليزي أما إذا لغينا الخيار يترك المؤشر إلي جهة الشمال إلي تغير موضع المؤشر وليس اللغة ثم نعمل OK ،وتكون الأعمدة جاهزة ثم نبدأ الكتابة داخل العمود ، والحركة من عمدة الي آخر نفتح القائمة INSERT إدراج ونختار الأمر PAGE BACK نختار COLUMNS أعمدة ونعمل OK يتحرك المؤشر للعمود الثاني وهكذا وللانتقال إلي العمل العادي تحت هذه الأعمدة وبنفس الصفحة نضع المؤشر في آخر منطقة توقفنا بها ثم من القائمة FORMAT نختار COLUMNS ثم نختار عدد الأعمدة المراد
ثم من apply to نختار this point for word وهي تجعل العمل السابق ثابت والتحويل إلي القطاع الذي يليه سواء مان أعمده أو خلافة ثم نضغط ok .
وللتعديل في أي عمود او أي قطاع يكون عن طريق الماوس فقط نرجع الي القائمة TABLE وذلك إذا اردنا ان نعمل عمل باللغة العربية مثلاً ومقابل له ترجمة بالإنجليزية في الوسط شعار أو تصميم مثلاً :
من القائمة TABLE نأخذ INSERT TABLE ونحدد 3 أعمده وصف واحد ثم نكتب داخل الصندوق النص ثم نتحول إلى الصندوق الثالث ونكتب الترجمة بالإنجليزية ثم نتحول إلى الصندوق الوسط ثم نضع الشعار المراد ويتم التحويل باللغة عن طريق Ctrl + SHIFT والمؤشر بالماوس فقط ثم من القائمة INSERT نختار PICTURE ونختار الصورة المناسبة ولابد أن يكون المؤشر في المكان الصحيح حتى تنزل الصورة وبعد تنزيل الشعار إذا أردنا أن نضع فاصل بين الورقة المروسة والجزء التابع للموضوع نظلل الجزء أو الثلاثة أعمدة ومن شريط الأدوات في اعلي الشاشة نختار زر BOHOM BORDER وهو يضع الخط ويجعل الخط عريض من شريط الأدوات أو STYLEمن شمال شريط الأدوات في الشاشة الرئيسية نختار الخط المراد .
تزيين العناوين :-
الطريقةBORDERS إذا كان لدينا عنوانين تحت بعض مثال :
كمبيوتر المهندس في هندسة الحاسوب
ودمدني .
نظلل العنوان الأول لجعل الخلفية باللون الأسود من صندوق SHADING من شريط الأدوات ، نختار SOLID ثم نظلل العنوان الثاني ثم نختار الخلفية بنفس الخطوات ، ثم نجد المربع ومكتوب عليه OUT SIDE BORDER نضغط عليه CLICK علي زر LINE ونضع الاختيار علي CUSTOM ونختار CLCOR اللون الأسود وال WEIGHT نختار منها واحد ثم نلقي اختيار SHDOW وكذلك ال ROUND CORNERS ثم نضغط OK وبهذا نكون لغينا كل الـ FORMAT علي الجهاز ونبدأ من جد يد في إعادة ذلك .
نكتب أولا العنوان لنعمل عليه الإطار ثم من شريط الرسام نعمل CILICK علي المربع ثم نعمل CILICK AND DRAY لعمل مربع حوار العنوان بالماوس ثم ترجع نعيد الأشياء ثم إلغاءها وهي من القائمة FORMAT نختار DRAWING OBJECT ثم نفتح LINEأولا حيث نترك CUSTOM كما هي وكذلك ال STYLE وال COLOR يمكن اختيار أي لون وال WEIGHT نتركها علي واحد ونختار SHADOW أي نعمل SELECT عليها ثم نفتح FILL ويكون أن نختار أي لون ماعدا الأسود ثم نعمل OK تختفي الكتابة خلف الإطار ولإظهارها من شريط الرسام نعمل CILICK علي SEND BEHIND TEXT وفي شريط الرسام لدينا رقم 6 من جهة الشمال وهو TEXT BOX يعمل إطار ويسمح بتحريك الصندوق حول العنوان مع العنوان نفسه ولاخراج العمل علي الورق أي PRINT OUT من الأمر FILE نختار PRINT ونوع الطباعة يكون موجود من اعلي الصندوق وفي PRINT WHAT نجعلها دائماً علي DOCUMENT ، و COPIES وهو عدد النسخ المطلوبة ، وفي PAGE RANGE لدينا ALL وهو لطباعة كل الفايل CURRENT PAGE وهو لطباعة صفحة واحدة من كل الفايل وهو يطبع الصفحة المنشطة علي الشاشة . والأمر SELECTION وهو إذا كان لدينا صفحة او اثنين أو ثلاثة وتحت نريد طباعة جزء من الصفحة نظلل الجزء المطلوب ونختار SELECT ثم نعمل OK يطبع الجزء الأخير PAGES إذا كان الفايل 100 صفحة مثلا ونريد من 50 – 100 نكتب هذا داخل الصندوق ثم نعمل OK وبهذه الطريقة تتم طباعة الورقات المطلوبة بتسلسلها .
في منطقة page نكتب الصفحات بالرقم الفردي ونخزن الفاصلة بين الأرقام , وبالتالي يطبع الصفحة واحد ويترك 2 وهكذا ثم نقلب الورقة مره أخرى ونكتب الأرقام الزوجية وأيضا الفاصلة Come آخر أمر اسفل الصندوق نجد الأمر collate copies وهو يسهل عملية ترتيب العمل وإذا لقينا الخير هنا يعمل الصفحات واحد كلها ثم يعمل الصفحات 2 وهكذا ونحتاج الترتيب مرة أخري .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lionsultras.yoo7.com
 
دروس فى الويرد برنامج معالجة النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اندية الممتاز تعلمت من دروس الماضي في التسجيلا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسود المريخ الزعيم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدى الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: